المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توافد الآلاف في مهرجان الزواج الجماعي بالأحساء


ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:25 PM
نقلا عن صحيفة اليوم

احتفلت محافظة الأحساء يوم الخميس 16/5/1426هـ بزفاف 828 شاباً وفتاة من أبناء المحافظة في 12 مهرجاناً للزواج الجماعي شاركهم خلالها أكثر من 100 ألف من المدعوين من الأهل والأصدقاء والزوار ، حيث تم
زفاف 66 عريساً وعروساً في القارة
و 170 في العمران
و الدالوة 42
وفي التويثير 58
وفي التهيمية 22
وفي المركز 64
وفي الجفر 58
وفي الفضول 54
وفي المنيزلة 94
وفي الجبيل 40
وفي الطرف 68
وفي المنصورة 92
في حين ألغي مهرجان بلدة الشهارين لنقص في عدد الفرسان .

باكورة المهرجانات

و تأتي هذه المهرجانات باكورة المهرجانات لهذا العام حيث 7 مهرجانات أخرى وقد بذلت اللجان المنظمة جهوداً طيبة للأعداد لذلك وشهد لها العرسان والضيوف وتضمن البرنامج فقرات شعرية وإنشادية وتثقيفية ، وقد كان للأناشيد دور فعال في خلق جو شاعري داخل القاعات.

بلدة الطرف
عدد المتزوجين 68 عريس وعروسة
فرسان الطرف
وقد تميز مهرجان الطرف بشهادة الكثير كونه أقيم بصالة للاحتفالات وشهد معرضاً للترات شارك به كبار التراثيين بالمحافظة ، كما أن المهرجانات الأخرى شهدت التميز الذي كان متوقعاً نظير الجهود الكبيرة التي بذلت وظهرت بشكل مرض للجميع .


وكان من بين الحضور العشرات من أهالي دول الخليج العربي والتي تربطهم صلة رحم بعدد من الفرسان و آخرين علاقات صداقة وزمالة مهنية إضافة إلى المئات من أبناء المنطقة الشرقية.

الجفر
عدد المتزوجين 58 عريس وعروسة .
فرسان الجفر

وشهد المهرجان في بدايته تقديم الورود للعرسان من رئيس نادي الشروق إبراهيم الدبل الذي بارك لهم الزواج وتمنى لهم التوفيق ،كما كان هناك في مدخل قاعة المهرجان فحص للسكر والضغط للراغبين في خطوة أشاد بها الجميع

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:26 PM
العمران عدد المتزوجين 170 عريس وعروسة .
وفي مهرجان العمران كانت فقراته متنوعة شملت الكلمات الترحيبية بالحضور والضيوف والتوجيهية ، وتميز المهرجان الجماعي ببلدة القارة بأن موقعه أصبح على حذو جبل القارة الشهير مما يعطيه طابعاً تراثياً وثقافياً، و احتوى على ثلاثة معارض معرض صحي ومعرض للتراث و الثقافة ومعرض آخر لعمل وعرض بعض التحف التي تعمل بالطين.


الجبيل عدد المتزوجين 40 عريس وعروسة .

و تميز مهرجان الجبيل بحضور عدد كبير من مملكة البحرين و بدأ المهرجان بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة المهرجان ثم قصيدة لأحد الشعراء وتلتها كلمة آباء المتزوجين وبعدها أناشيد إسلامية للأعراس وفي نهاية المهرجان تمت زفة جماعية لفرسان المهرجان .

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:27 PM
بلدة المركــــــز عدد المتزوجين64 عريس وعروسة .
حضر أكثر من 2600 شخص لمهرجان قرية المركز للزواج الجماعي الذي أقيم كالعادة في منطقة النيسرية على ملاعب النادي وقال علي عبد الله البخيت مسئول لجنة الضيافة قدمت 90 ذبيحة للضيوف وما يقارب 450 صينية وأكثر من 3500 قنينة من المياه من الحجم الصغير و2650 عبوة من الألبان و 1600 برتقالة.
وقد تحول ليل المركز إلى نهار بسبب كثافة إضاءة الزينة المعلقة على منازل العرسان ابتهاجاً وتعبيراَ عن الفرحة ودرجت عادة تعليق الزينة على المنازل منذ قدوم الكهرباء للقرية وتعلق قبل ليلة الزفاف بثلاث ليال.


بدأت مراسم المهرجان بقدوم فرسان المهرجان بعد صلاة المغرب مباشرة حيث كان في استقبالهم الشيخ عبد الحميد حسين العلي وقد اصطفوا مع أولياء الأمور صفين متقابلين في مدخل البوابة الرئيسة لاستقبال الضيوف بعد ذلك غادر العرسان المقر في حافلة خاصة متوجهين إلى مجلس الحاج أحمد علي المبارك لتناول وجبة العشاء، ثم عادوا لمقر المهرجان واعتلوا المنصة التي هي ما ميزت المقر حيث أبدع شباب المركز في إعداد هذه المنصة خاصة الخلفية التي صممت من الفلين عبارة عن تراث إسلامي فريد.
لقطات

أول الواصلين من العرسان لمقر مهرجان المركز العريس عبد الحميد محمد المناوس مزفوفاً بزفة خاصة نالت إعجاب الحضور يرافقه والده وأفراد عائلته.

أصغر فرسان مهرجان المركز سناً هو العريس عبد الرحمن حسين الحميدي حيث يبلغ من العمر 19 عاماً.

أطول عريس هو الشاب : أحمد عيسى الأحمد وهو سعيد بهذا الطول، جميع العرسان لبسوا البشت الأسود.

وقد شدت فرقة تغاريد الجنان بالمركز بأهازيج متنوعة تفاعل معها الحضور.
لوحظ بشكل لافت حضور عدد كبير من الجالية العربية من الجنسية اللبنانية والمصرية والسودانية أغلبهم قدم من مدينة الخبر خصيصاً لهذه المناسبة.
فرقة الكشافة كانت حاضرة بقوة حيث قامت بتنظيم الحركة وتوجيه السيارات المتدفقة بأعداد كبيرة إلى المواقف الخاصة بالمهرجان.

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:27 PM
بلدة الدالوة عدد المتزوجين 42 عريس وعروسة .
احتضن ملعب نادي الدالوة مهرجان الدالوة للزواج الجماعي حيث الملعب محاط بغابة من النخيل مما أضفى منظراً أضفى على الحفل جمالاً ساهم في جعل المكان أكثر برودة وقد أقيم المهرجان على مساحة قدرها سبعة آلاف متر وقد حضر الحفل عدد من كبار الضيوف والشخصيات وعلى رأسهم الشيخ حسن بن الشيخ باقر بو خمسين.
تم تجهيز 4 صالات للضيافة بالإضافة إلى قاعة الحفل الكبيرة التي شهدت عدداً كبيراً من المدعوين وقد أحيت الحفل فرقة أصداء الدالوة بالأناشيد الإسلامية الخاصة بمناسبات الزواج.
ويعد هذا المهرجان هو المهرجان الثالث عشر بالدالوة وقد بلغ مجموع المتزوجين بالدالوة منذ المهرجان الأول الذي أقيم عام 1423هـ حتى هذا المهرجان الحالي 247 عريساً.

وعلى هامش المهرجان أقيم عرض البروجكتر على شاشة عملاقة عرضت صور وأسماء المتزوجين وأسماء اللجان العاملة وكذلك لقطات مختارة من المهرجانات السابقة خاصة من المهرجان الأول والثاني.
منصة جديــــــدة
منصة ثابتة جديدة صنعت من الإسمنت المسلح أعدت خصيصاً لهذا المهرجان بلغ طولها 13متراً وعرضها خمسة أمتار تتسع لــ 50 عريساً يزينها بنر جميل وضع كخلفية أنيقة للمنصة زاد من تألقها.

تم إعداد مواقف خاصة لكبار الضيوف وإصدار بطاقات تصريح دخول لهذه المواقف وتم تقديم تسهيلات خاصة للصحفيين لتمكينهم من نقل ما يدور بالحدث بكل دقة.

شارك أكثر من 20 شخصاً في تنظيم حركة دخول وخروج السيارات من وإلى مقر المهرجان أدى ذلك إلى انسياب في الحركة خاصة في الشارع العام المؤدي إلى بلدة المنصورة.

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:28 PM
قرية التهيمية
عدد المتزوجين 22 عريس وعروسة .
أقيم مهرجان قرية التهيمية على تلة مرتفعة عن الأرض حوالي ثلاثة أمتار وهي مقر دائم لمهرجان الزواج الجماعي والمناسبات السعيدة التي تقام بالقرية.
احتوت فقرات المهرجان على أناشيد قدمتها فرقة سفن النجاة بالتهيمية وكذلك فقرات ترفيهية شارك فيها الحضور حيث قدمت جوائز قيمة للمشاركين في هذه الفقرة.
من مهرجان التهيمية : بلغ عدد الضيوف تقريباً 1500
تم تبخير الضيوف بالعود طوال مدة الحفل حيث تم إعداد مبخر كبير نصب وسط المقر فاحت منه الرائحة الطيبة حتى موعد زفة الفرسان.ً
شهد عصر الخميس زفة كبيرة لفرسان التهيمية وقد تمت هذه الزفة بمشاركة جميع أهالي القرية معبرين عن فرحتهم وتسمى هذه الزفة زفة الماء وتقام في العصر استعداداً للذهاب إلى أحد المزارع القريبة من الفرية للسباحة.
و قد خص السيد هاشم السلمان أمين الحوزة العلمية بالأحساء ( ملحق الأحساء ) بحديث بمناسبة زفاف المئات من أبناء الأحساء في 12 مهرجاناً للزواج الجماعي حيث قال:
إن الإسلام رغَّب و حثَّ على الزواج باعتباره يمثل ضمانة اجتماعية على المستوى الفردي والاجتماعي و الوطني، كما حث على السعي إلى تيسير أمر الزواج وتذليل صعوباته و ترك المغالاة فيه لأنها تؤدي إلى حدوث تراكمات و ضغوطات نفسية لدى الشباب ينتج عنها فقدان الاستقرار النفسي والعملي .

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:28 PM
قرية الفضول
عدد المتزوجين 54عريس وعروسة
و قد استقبل تركي السدحان ابن الممثل عبد الله السدحان بتصفيق حار من قبل ضيوف مهرجان الفضول للزواج الجماعي، حيث أعجب الحاضرون به لتأدية بعض الأدوار التمثيلية التي اشتهر بها أبوه في مسلسل (طاش ما طاش) المشهور بإتقان على منصة التمثيل بالمهرجان أبهرت الحاضرين.
و قد عبر السدحان عن فرحته بزيارته الأحساء و إعجابه الشديد بمهرجانات الزواجات الجماعية وأهدافها الرائعة.
قرية القارة
عدد المتزوجين 66 عريس وعروسة .

قرية التويثير
عدد المتزوجين58 عريس وعروسة .

قرية المنصورة
عدد المتزوجين 92 عريس وعروسة

قرية المنيزلة
عدد المتزوجين 94 عريس وعروسة .

من جانبهم قدم الفرسان والفارسات شكرهم الجزيل لرؤساء وأعضاء اللجان المنظمة على جهودهم الطيبة وتبرعهم بأوقاتهم ومجهوداتهم لدعم وتنظم مثل هذه المهرجانات وسألوا المولى القدير أن يجزل لهم الثواب ويجعل ما قدموه في موازين أعمالهم .
والتقطت للفرسان صور جماعية كل في مهرجانه إضافة إلى الصور الثنائية مع الأصدقاء والأقارب وأخرى صور فردية بعدها غادر كل فارس إلى منزل أهل عروسه لإتمام الزفاف هناك وكان قد خصص.
ودعوا في نهاية المهرجان واستكملت المهرجانات بلقاءات عصر الجمعة لتقديم التبريكات والأمنيات بالحياة الزوجية السعيدة.

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:29 PM
وتوالت الأفراح في الأسبوع التالي

وسط حضور حشد كبير فاق 70 ألفاً من أبناء المحافظة والمنطقة الشرقية وبعض من الدول الخليجية والعربية احتفلت 7 بلدات بزفاف 602 عريساً وعروساً مساء الخميس 23/5/1426هـ ضمن احتفالاتها بمهرجانات الزواج الجماعي.
ولاقت تلك المهرجانات نجاحاً كبيراً للتنظيم الجيد الذي دأبت عليه اللجان المنظمة للمهرجانات الـ7 وهي كالتالي: الشعبة (166) عروساً و عروساً
البطالية (126)
الحليلة (106 )
الرميلة 78
المطيرفي 76
الجرن 30
القرين 20
ولعب التعاون بين الجميع دوراً بارزاً وفاعلاً في نجاح المهرجانات.

وتم زفاف الفرسان في وقت مبكر - الحادية عشرة تقريباً - فيما انتهت مراسم الاحتفالات بالقاعات المخصصة في كل حفل ليتم زف كل عريس لمنزله من أجل إكمال مراسم حفل زواجه وتم ذلك بالتنسيق من قبل اللجان المنظمة للمهرجانات التي رأت زفاف كل عريس في وقت مبكر أفضل من تأخيره لوقت متقدم من الليل.

وتركزت فقرات الاحتفالات على كلمات مبسطة لرؤساء المهرجانات كما قامت فرق بشدو الأهازيج والأناشيد الخاصة بالأفراح مما أضفى جواً لطيفاً في المهرجانات وشاركهم الحضور الجماهيري الكبير في أناشيدهم بترديد العبارات كما تضمنت الفقرات كلمات تثقيفية و توعوية حول نبذ الإرهاب والعنف والأعمال الإجرامية والنيل من أمن الوطن والمواطن وبثت لافتات إعلامية تدعو إلى الوحدة والالتفاف حول القيادة والمساهمة في إحباط عمليات التخريب والإبلاغ عن كل من تسول له نفسه مثل ذلك وكانت اللجنة السداسية لمهرجانات الزواج الجماعي قد أكملت استعداداتها مبكراً واجتهدت لتلافي السلبيات التي حدثت العام الماضي.

كما تضمنت فقرات شعرية ونبذة مختصرة وتوعية حول الإرهاب. واصطف أصدقاء وزملاء الفرسان لالتقاط الصور الثنائية معهم في مسرح الاحتفال قبل مغادرتهم ساحة المهرجان إلى منازلهم لاستكمال مراسم الزفاف.

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:29 PM
الجرن : عدد المتزوجين 30 عريس وعروسة .
و ضعت اللجنة المنظمة بئراً قديماً فيه ماء أمام البوابة الرئيسية و كذلك مبخر كبير وضع فيه عود ذو رائحة عطرة .
قسم المخيم إلى ثلاثة أقسام. قسمان خصصا ليتناول فيه الضيوف وجبة العشاء و القسم الثالث و ضع فيه المسرح للمتزوجين و شاشة عرض كبيرة للبروجكتر عَرض فيه أثناء تناول الضيوف لوجبة العشاء مجموعة من العلماء يتحدثون عن الزواج و فوائده و الأحاديث التي تحث على الزواج و أثناء الحفل عَرض فيه لقطات من الزواج الجماعي .

مهرجان القرين عدد المتزوجين 20 عريس وعروسة .

جهز مخيم كبير جداً لزواج جماعي هذه السنة و أتسم هذا المخيم بشكل التراث القديم حيث عملت جزء من البوابة بسعف النخيل و الجزء الآخر بالخيش على شكل تراث و وضع بجانب البوابة بئر قديم و بعض الحرف القديمة و عَمل المسرح أيضاَ على شكل بيت قديم و بشكل رائع و جذاب جداً ليذكرنا بتراث الأحساء و حضر المهرجان جموع كثيرة جداً من ضيوف المهرجان من المدن و القرى و بالرغم من كثرة الحضور ألا أن الضيوف لاقوا حسن الضيافة

وفي زواج جماعي القرين التقينا بفضيلة الشيخ حسين العايش الذي خص ( الأحساء اليوم ) بهذه الكلمة عن الزواج الجماعي بالمحافظة وقال أن الزواج الجماعي يشكل ظاهرة جليلة في مجتمع الأحساء و كذلك أيضاً يضم نسبة كبيرة من الناس الذين لم تتاح لهم الفرصة أن يلتقوا بهذا الحجم الكبير و لذا فهوا يجمع بين فرحة اللقاء بفرسان الزواج الجماعي و كذلك أيضاً هذه اللقاءات المتعددة بين الذين باعدت بهم الأزمان و القرى و الأرياف و المدن نتيجة لعملهم الوظيفي فهو ظاهرة كما أشرت آنفاً تشكل جمالاً و فرادى من نوعها باعتبارها ما تضم من لقاءات ملئوها الخير و البركة .

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:30 PM
مهرجان الشعبة عدد المتزوجين166 عريس وعروسة .
احتفلت الشعبة بمهرجانها الذي هو الآخر كان مميزاً فقد احتفلت البلدة بالزواج بمشاركة من الأهالي والضيوف ، وكانت فقرات الحفل عبارة عن كلمات وأناشيد ومشهد تمثيلي وانشاد في حب الوطن و ضد الارهاب . وبارك يوسف بن صالح النجاد أحد الحاضرين لمهرجان المطيرفي للفرسان وآبائهم زواجهم وتمنى لهم التوفيق. وأكد أن المهرجانات الجماعية أسهمت بشكل كبير في زواج الكثير من الشباب لما لها من تخفيف في الأعباء المالية.


مهرجان الرميلة: عدد المتزوجين 78 عريس وعروسة .
أقيم مهرجان هذا العام في موقع مهرجان العام الماضي، وبدأت مراسم الحفل الرسمية حيث حضر الفرسان مع أولياء أمورهم لاستقبال المهنئين بهذه المناسبة وتم تقديم باقات الورود والهدايا للفرسان من الأقارب والأصدقاء وقدمت اللجنة المنظمة هدية خاصة لكل فارس هي عبارة عن كتاب تحفة العروس وباكيت من الورد.

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:30 PM
بلدة البطالية عدد المتزوجين 126 عريس وعروسة .
وفي تكريم خاص للضيوف تم توفير منصة مرتفعة لكبار الشخصيات التي حضرت المهرجان حيث كان موقعها في مكان استراتيجي في المقر بالقرب من منصة العرسان ، وقد شاركت فرقة آل محمد بإحياء حفل الزفاف وقدمت روائع مختلفة من الأناشيد الإسلامية والمواويل والشيلات الخاصة بهذه المناسبة.
فعاليات منوعة
شهد المهرجان الكثير من الفعاليات التي أقيمت على هامش الحفل من ضمنها مشاركة فعالة من مكفوفي البصر قدموا تعريفاً مبسطاً عن طريقة الكتابة الخاصة بهم وهي طريقة برايل ثم كتبوا لبعض الجماهير أسماءهم بهذه الطريقة كذلك عرضوا نسخة من القرآن الكريم كتبت بطريقة برايل، وقد قامت اللجنة الطبية بتوزيع كتيبات تثقيفية على الحضور عن أمراض الدم الوراثية وبعض النشرات الطبية.

مهرجان المطيرفي عدد المتزوجين 76 عريس وعروسة .

واحتفلت بلدة المطيرفي بزفاف 38 عريساً من أبنائها في مهرجانها الثاني عشر حيث تم تقديم أكثر من 1500 مائدة لأكثر من 10 آلاف ضيف حضروا المهرجان من داخل المحافظة وخارجها ، وبدأ الحفل بالقرآن الكريم فقصيدة شعرية تنبذ الأرهاب
وكلمة لرئيس المهرجان ألقاها السيد حسين السلمان شكر فيها الجهود المبذولة في المهرجان من جميع المتطوعين وشدد على أهمية مهرجانات الزواج الجماعي ، فأنشودة ثم مسرحية هادفة ،ورافق حفل المهرجان عدة فعاليات ومن ضمنها زفة العرسان في العصر .
وقدم عمدة البلدة واصل بن طاهر البخيتان الجوائز والشهادات للمتزوجين المقدمة من لجنة المهرجان .
وأشاد الحضور بالخدمات المقدمة من قبل اللجنة المنظمة واللجان العاملة بالمهرجان .

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:31 PM
مهرجان الحليلة عدد المتزوجين 106عريس وعروسة

عدد الشباب المتطوعين للعمل في المهرجان: 2000شاب تقريباً.
مساحة المخيم : 7000متر مربع .
أقسام المخيم : الاستقبال، مخيمات الضيافة (عدد 3 مخيمات) ، الغسيل، معرض منوع، الحفل (منصة المتزوجين ) .
جديد المهرجان لهذا العام
معرض متنوع شمل الأقسام التالية : المعرض الطبي ( الصحي) ، معرض الكتاب، معرض الرسوم للأطفال، ركن جمعية الحليلة الخيرية، ركن نادي العدالة الرياضي ،بالإضافة إلى أركان أخرى.
و برنامج صحي للمتزوجين في مسبح فندق الإنتركونتيننتال بالهفوف في صباح يوم الأربعاء حتى الظهر
( حمام بخار، جاكوزي , سونا ) .
و برنامج عشاء المتزوجين عبارة عن بوفيه مفتوح في فندق الإنتركونتيننتال بالاحساء (قاعة الأندلس) ليلة الجمعة حتى الساعة التاسعة والنصف.

فقرات الحفل
: اشتملت على عدد من الفقرات منها مشاهد تمثيلية هادفة لمعالجة بعض قضايا المجتمع تعرض على شاشة بواسطة جهاز العرض ،مسابقات متنوعة وجوائز قيمة . مسابقة كافل اليتيم وهي إحدى المسابقات التي ينظمها المهرجان بالتعاون مع جمعية الحليلة الخيرية والتي يكون ريعها لصالح أيتام البلدة وتقدم جوائز قيمة بمشاركة من المؤسسات التجارية بالمحافظة.
أما البرنامج التثقيفي للمتزوجين فقد اشتمل على العديد من المحاضرات والندوات والدورات التدريبية

في مجال الحياة الزوجية السعيدة للمتزوجين والمتزوجات ومنها للمتزوجين: لمسات طبية عن الحياة الزوجية، تعلم فنون العلاقات الزوجية الناجحة(بالبرمجة العصبية) ، الحياة الزوجية السعيدة. وللمتزوجات: تعلمي فنون العلاقات الزوجية الناجحة ،دورة لمدة ثلاثة أيام بعنوان العلاقات الزوجية ، دورة فقهية للنساء.

ولايتي حيدر
07-07-2005, 01:31 PM
من جانبهم قدم الفرسان والفارسات شكرهم الجزيل لرؤساء وأعضاء اللجان المنظمة على جهودهم الطيبة وتبرعهم بأوقاتهم ومجهوداتهم لدعم وتنظم مثل هذه المهرجانات وسألوا المولى القدير أن يجزل لهم الثواب ويجعل ما قدموه في موازين أعمالهم .
والتقطت للفرسان صور جماعية كل في مهرجانه إضافة إلى الصور الثنائية مع الأصدقاء والأقارب وأخرى صور فردية بعدها غادر كل فارس إلى منزل أهل عروسه لإتمام الزفاف هناك وكان قد خصص

ودعوا في نهاية المهرجان واستكملت المهرجانات بلقاءات عصر يوم أمس الجمعة لتقديم التبريكات والأمنيات بالحياة الزوجية السعيدة..


وأشاد الضيوف والزوار بالمهرجانات التي تأتي امتدادا لنجاحات المهرجانات السابقة والتي حققت أبرز الأهداف المرجوة التي منها الروح الجماعية الأسرية التي يتسم بها أهالي الأحساء والتوفير وعدم التبذير والفرحة الجماعية.

وشارك في نجاح المهرجانات مرور المحافظة والشرطة والهلال الأحمر والدفاع المدني بمشاركتهم الفعالة التي لقيت الشكر والتقدير من المنظمين والأهالي.

راؤول
07-07-2005, 03:28 PM
مشكور اخوي ولايتي حيدر
نتمنى لهم حياة سعيدة

ولايتي حيدر
08-07-2005, 11:36 AM
تسلم عزيزي راؤول ونتمنى أي شخص يدعم هذا الموضوع ببعض الصور لهذه المهرجانات